ما هي أهمية الوقت
يُعتبر الوقت من الأمور المهمة في جميع نشاطات الحياة، حيث إنّ الفرد بحاجةٍ إلى وقت للعمل، ووقتٍ لتناول الطعام، ووقتٍ للنوم، ولإنجاز جميع الأعمال اليومية، ووقتٍ للعلاقات الاجتماعية مع الأصدقاء، والأطفال، والزملاء، كما أنّ كلّ شخصٍ لديه 24 ساعة في اليوم فقط، لذا عليه أن يستغل هذا الوقت في أن يكون أكثر إنتاجية على الصعيد الشخصي، والاجتماعي، والاقتصادي، وتعلم
معرفة الأنشطة التي تضيع الوقت
يقوم معظم الناس بإضاعة الوقت على الأنشطة غير الإنتاجية، وخاصةً في أوقات العمل، مثل: تصفح الإنترنت، وقراءة البريد الإلكتروني، والنشر على الفيسبوك، وإجراء المكالمات الشخصية، ويجب على الفرد تتبع الأنشطة اليومية الخاصة به، حتّى يتمكن من تشكيل صورةٍ دقيقةٍ عن كمية الوقت الذي يستهلكه في الأنشطة المختلفة، واتخاذ الخطوات السليمة لإدارة الوقت بشكلٍ فعّال، وقد أوضحت دراسة أجرتها salary.com أنّ 89% من المشاركين قاموا بالاعتراف بإضاعة الوقت كلّ يومٍ أثناء العمل،
- وذلك كالآتي:
- إنّ 31% من الأشخاص يضيعون حوالي 30 دقيقة يومياً.
- إنّ 31% من الأشخاص يضيعون ساعةً واحدةً تقريباً كلّ يوم.
- إنّ 16% من الأشخاص يضيعون حوالي ساعتين يومياً.
- إنّ 6% من الأشخاص يضيعون ثلاث ساعاتٍ يومياً.
- إنّ 2% من الأشخاص يضيعون أربع ساعاتٍ يومياً.
- إنّ 2% من الأشخاص يضيعون خمس ساعاتٍ يومياً.
_____________________________________________________________
كيفية إدارة الوقت
هناك عدّة أمورٍ يمكن اتباعها لإدارة الوقت بفعالية، ومنها
عمل خطةٍ يوميةٍ لجميع الأنشطة التي سوف يتمّ القيام بها خلال اليوم، والحرص على اتباع الخطة بانتظام.
وضع مدّةٍ زمنيةٍ لكلّ مهمة سيتمّ القيام بها، بوضع وقت
البدء بها، ووقت الانتهاء منها
استخدام التقويم، حيث إنّ وجود التقويم هو خطوة أساسية لإدارة الأنشطة اليومية.
تعيين تذكيرٍ على تقويم الهاتف قبل 15 دقيقة للتذكير بمهمةٍ معينة.
عدم إعطاء التفاصيل غير المهمة الكثير من الوقت، فهي مضيعة غير مجديةٍ للوقت.
وضع المهام الواجب فعلها وتحديدها حسب الأولوية.
ترك فترةٍ من الوقت بين عمل مهمتين بحيث تتراوح بين 5-10 دقائق بين كلّ مهمة، فهذا يساعد على إنهاء المهمة السابقة، والبدء في المهمة التالية.
عبّر عن تعليقكالإبتسامات